منتدى الحـلم العربي ( من الخليج الى المحيط )

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى الحلم العربي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد ملائكتك وحملة عرشك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك .. تحية عطرة لأجمل أعضاء منتديات الحلم العربي من الخليج الى المحيط ... نرحب بكم ونتمنى لكم طيب المقام وأرجوا قضاء أجمل الاوقات في أجمل وأحلى منتدى ...
ان شاء الله منتدى الحلم العربي الأحلى... والأجمل... والأمثل... والأكمل بفضلكم انتم

هل تعرف ماهو التسويق العصبي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شاطر
avatar
قطر ندى



:
البـــلد :
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 500
العمــــــــر : 36
الهـواية :
المــزاج :
المــهنـة :
  :
:
رسالة SMS :
تَـعـلَـمـت انْ اث٘ـمـن الــدمُــوع واصـدقُـهـا هّــى الـتّــى تَـنّـزل بِـصَـمـت دوُن انْ يـَـراهَـــا احّــــد

default هل تعرف ماهو التسويق العصبي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف قطر ندى في الإثنين مايو 31, 2010 4:56 pm

هل سمعتم او عرفتم عن التسويق العصبى انه احدث اساليب التسويق الحديثة للسيطرة على دماغ المستهلك والتعرف ليس فقط بماذا يفكر المشترى او يشعر بل التوصل ايضا الى معرفة ماذا ينوى ان يفعل.

فمن خلال الابحاث المهتمه بدراسة اسرار الدماغ البشرى والتى تتم الان فى العديد من المراكز فى الولايات المتحدة الامريكية وذلك من خلال عرض بعض الصور والافلام امام شخص ما وفى نفس الوقت يتم مراقبته وتصوير ردود افعال مخه (الدماغ) اتجاه هذه الصور والافلام عن طريق اجهزة طبية مثل اجهزة الرنين المغناطيسي الوظيفى التى من خلالها يتم تحليل ردود الافعال ومن ثم يبنى عليها تحليل مفصل للشخصية ومن هنا ظهر مايسمى التسويق العصبى Neuromarketing وهو الناتج التجارى لفرع البحث الطبى الجديد المزدهر المعروف باسم Cognitine roscience علم الاعصاب المعرفى والذى ظهر فى اواخر التسعينات وولد بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الامريكية حيث كان البروفيسور جرى زالتمان ومساعديه يقومون باجراء بعض الابحاث من خلال مسح وتصوير عقول بعض الاشخاص من اجل الشركات الكبرى.

اما حاليا فان قائد هذه الابحاث هو جامعة ايمورى بالولايات المتحدة بالتعاون مع شركة برايت هاوس وتتم عملية تحليل الشخصيات باستخدام حقول مغناطيسية شديدة القوة تقوم عبرها اجهزة الرنين المغناطيسى بتتبع الهيموجلويين الغنى بالاكسجين والهيموجلوبين الخالى من الاكسحين فى المخ مما يعطى الباحثين صورة تفصيلية لحظية عن اتجاه واماكن سريان الدم واماكن الخلايا العصبية التى تنشط خلال تلك العملية.

ومن خلال الدراسة التى اجريت على 67شخصا ونشرت نتائجها فى 14اكتوبر 2004م بجريدة جورنال نيرون تبين نشاط زائد فى القشرة الوسطية لمقدمة الفص الجبهى للمخ عند رؤية الصور التى اعجبتهم وهذه هى المنطقة المرتبطة بما نفضل بل واحساسنا بانفسنا مما يدل على انه ربما يكون ولاؤنا للسلع بسبب ذوق السلعة او شكلها حيث قام خلال التجربة بتطبيق تكنولوجيا الرنين المغناطيسى على منتجى البيبسى والكوكاكولا ومن خلال مراقبة نشاط المخ فى الجزء الذى يقوم بعمليات الاحساس بالطعم فى حالة رؤية البيبسى ولكنه مع منتج الكوكاكولا ازداد تشاط المخ فى مستوى القشرة الوسطية لمقدمة الفص الجبهى وتعليقا على ذلك يقول مونتاجيو انه غالبا ما تفوز بيبسى فى اختبارات الطعم ولكن كوكاكولا تحقق مبيعات اكثر لان العقل الباطن للمستهلك يكون متاثرا بصورة كوكاكولا المليئة بالحياة ولكن لم يهتم احد بقياس تلك العلاقة العصبية إلا مؤخرا حيث يلاحظ فى الفترة الاخيرة تركيز اعلانات الكوكاكولا على عبارة مليئة بالحياة او طعم الحياة او متعة الحياة.
وتكمن مشكلة التسويق العصبى فى ان استعمال تكنولوجيا الرنين المغناطيسى فى التسويق العصبى يعتبر امر خاطىء على صحة الانسان حيث يمكن ان تدفع هذه الطريقة الناس الى شراء منتجات غير صحية ينتج عنها زيادة فى الوزن او شرب الخمور ورغم ان التسويق العصبى يعتبره بعض العلماء من انه افضل عامل مساعد على تلبية الحاجات الحقيقة للمستهلكين وافضل بكثير من اساليب التسويق المعتادة وعلى رغم كل هذا إلا انه يظل فهم سلوك المستهلك صعب التنبؤ به فهو مثل طفل مدلل صعب ارضائه ونختم المقال بحديث ريتشارد جليه قوله ان التسويقين حاولوا اثارة العقل الباطن بمنتجاتهم طوال هذا العقد اما التسويق العصبى فيبدوا انه اقترب جدا من استخدام التكنولوجيا لقهر المستهلكين.
هذه احدث دراسة تمت حول التسويق العصبى
.
avatar
عطر الياسمين



:
البـــلد :
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
عدد المساهمات : 5324
العمــــــــر : 35
الهـواية :
المــزاج :
المــهنـة :
  :
:
رسالة SMS : دونك

أنا لستُ ملكي

وسفني ليست ببحري


دونك

أكون تلك المدينه التي قطعوا

عنها الكهرباء ..لا ماء ولا هواء

ونصف وجهي مدينه..والنصف الأخر بكاء

.
.
.
معك

بعضي..وكلي..ونفسي

فهل لي أن أخذ روحي منك!

default رد: هل تعرف ماهو التسويق العصبي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف عطر الياسمين في الإثنين مايو 31, 2010 7:21 pm

شكرا اختي قطر الندى على هذا الطرح الهام
دمتي بتميزك هذا
تقبلي مروري







خط فاصل 





لا تقــ ــول صـديــقــي لآن .. .. الآصــدقــ ــاء قــ ــد تـتـنــآزع.. ..
لا تقــ ــول رفـيــقــي لآن .. ..آلـطـريــق قـ ــد يــنــتــهي ..
قــول يا إلهي لان . ..الله لا يفارقك ..
اذا حمدته يجازيك و اذا ابتعدت يناديك








♥️











avatar
المتفائل



:
البـــلد :
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
عدد المساهمات : 1016
العمــــــــر : 43
الهـواية :
المــزاج :
المــهنـة :
  :
:
رسالة SMS : علمتنــــــــي الأيــــــــام ...!

ان أنتــــــــزع خنجــــــــر الغــــــــدر مــــــــن ظهــــــــري ... وألقــــــــي

علــــــــى الخنجــــــــر الســــــــلام ...!!



default رد: هل تعرف ماهو التسويق العصبي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف المتفائل في الإثنين مايو 31, 2010 7:44 pm

أكيد أختي قطر الندى عند عرض صور اشهارية مشهية للانسان يكون رد فعل الانسان ملفت للانتباه
وذلك لاهتمامه بطريقة العرض ونوعية المنتوج وفعاليته ....الخ
بالاضافة الى ان الشيء الذي يؤدي الى عمل الاعصاب بصفة تلقائية ومفاجئة هو عند عرض صور الاشهار مثلا تعمل كل حواس الانسان لذلك الاشهار بداية من النظر والسمع والحس والتذوق والشم وهكذا يكون الانسان مشتهي للمنتوج بطريقة غير ارادية
شكرا اختي قطر الندى لموضوعك هذا المفيد
دمتي
avatar
قطر ندى



:
البـــلد :
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 500
العمــــــــر : 36
الهـواية :
المــزاج :
المــهنـة :
  :
:
رسالة SMS :
تَـعـلَـمـت انْ اث٘ـمـن الــدمُــوع واصـدقُـهـا هّــى الـتّــى تَـنّـزل بِـصَـمـت دوُن انْ يـَـراهَـــا احّــــد

default رد: هل تعرف ماهو التسويق العصبي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف قطر ندى في الإثنين مايو 31, 2010 8:10 pm


    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 10, 2018 11:23 am